الخميس، 10 يونيو 2010

خبير فرنسي: الإخوان ساعدوا على استقرار العالم

. الخميس، 10 يونيو 2010


كتب- أحمد أبو زيد:
أكد الدكتور جان بيار فيليو أستاذ العلوم السياسية بجامعة باريس والباحث في مجال الحركات الإسلامية، أن جماعة الإخوان المسلمين نموذجٌ رائعٌ للعولمة المعتدلة، التي ساعدت على استقرار العالم، مشيرًا إلى أن قمع الأنظمة والحكومات للحركات الإسلامية محاولةٌ للقضاء على العمل السلمي الوطني.

وقال فيليو خلال ندوة "ماذا بعد الحركات الرديكالية الإسلامية السياسية؟" التي عُقدت عصر اليوم بمركز الأهرام للتاريخ: إن غياب الديمقراطية وانسداد الأفق السياسي في أغلب بلدان العالم العربي قد يدفع بالكثيرين إلى سلوك المسلك العنيف في التغيير بعد فقد الثقة في إمكانية التغيير السلمي الديمقراطي.

وأشار إلى أن قمع الحركات الإسلامية التي ترتضي العمل السلمي، وعلى رأسها الإخوان المسلمون، يعزِّز من التيارات العنيفة على الساحة الإسلامية، مؤكدًا أن التمايز والتنافس بين فروع الإخوان في الأقطار المختلفة عاد بالنفع عليها، مشيرًا إلى أن التجربة التركية أحد أبرز نتائج ذلك التمايز داخل التنظيمات التي لها علاقة بالإخوان المسلمين.

من جانبه أكد الدكتور نبيل عبد الفتاح مدير مركز التاريخ بـ(الأهرام)، أن دعم بعض الأنظمة العربية للتيارات المتطرفة خلال العقد الأخير محاولةٌ لتحجيم نمو حركات "الإسلام السياسي"، خاصةً الإخوان المسلمون.

0 التعليقات:

إرسال تعليق